Free counter and web stats

Thursday, February 19, 2009

هدية مبارك لأوباما: الإفراج عن أيمن نور !

ابحث عن (الرئيس الأميركي باراك) أوباما»، هذه كانت الإجابة الأولى عن سؤال: لماذا أفرجت السلطات المصرية عن المعارض، أيمن نور، الآن بعد قضائه نحو خمس سنوات في السجن لإدانته في قضية تزوير توكيلات حزبه «الغد». عن صحيفة الأخبار اللبنانية.
إني حائر حول كيفية التصرف حيال هكذا جواب وارد على لسان رئيس الجمهورية العربية المصرية، هل يجب الضحك لنكتة مبارك المعروف بخفة ظله واستخفافه لا سيّما فيما يتعلق بالحريات الخاصة والعامّة؟ أم يجب أن نبكي أو نغضب نتيجة هكذا استخفاف واحتقار للرأي العام؟
فإنه ليس من الغريب أن يتم الإفراج عن المعارض والمرشح الرئاسي أيمن نور من أجل استرضاء الرئيس الأميركي، فلقد عوّدتنا الأنظمة العربية على هذه الممارسات التي تبين لنا أنها غير معنيّة بتقديم الحسابات لشعبها بل معنية فقط بإسترضاء رعيانها الدوليين لأنها من دونهم لن تستطيع الوجود. فمقياس الحرية في بلادنا يعتمد على مزاجات الرؤساء الأميركيين والأوروبيين ووفقها تستجيب الأنظمة.
أما المثير للعجب فهو درجة وقاحة مبارك التي وصلت به إلى الإعتراف بذلك علنًا وذلك على طريقته الفكاهية السمجة! فوصل الطاغية الى مستوى استهتار كبيرة بالمصريين خولته التفوه بتلك الكلمات. فهل يظن مبارك أن ليس للمصريين رأي أو اعتبار في أي مسألة؟ وهل يظن انه سيستطيع الحفاظ على نظامه عبر فكاهته الثقيلة؟ ألم يرى عبر حرب غزة والتحركات العمالية والنقابية التي لم تهدأ بعد في مصر أن طغيانه لا يمكن أن يستمر؟

No comments:

Post a Comment

 
View blog authority Global Voices: The World is Talking, Are You Listening?
دوّن - ملتقى المدونين العرب Globe of Blogs http://rpc.technorati.com/rpc/ping Blog Directory